السلامة العامة في المنازل



نتعرض في حياتنا اليومية للعديد من الحوادث، صغيرةً كانت أم كبيرة، ولذلك يجب علينا أخذ الحيطة والحذر تجاه ما قد نتعرض له من حوادث، وفي حال وقوعها، يجب أن نعرف كيفية التعامل معها بحيث نوقفها بأسرع وقت ممكن لتقليل الخسائر، وأيضاً من المهم أن نتخذ مجموعة من الإجراءات الوقائية لمنع حدوثها مرة أخرى أو على الأقل التقليل من ذلك، وفي هذا التقرير سوف أكتب عن حادثة وقعت في منزلي، وكيف تعاملنا معها، وما هي التدابير والقواعد التي من الواجب اتخاذها لمنع حدوث مثل هذا الحادث.

هذه قصة لموقف حدث مع عائلة ويرويها أحد أفراد العائلة وهذه أحداثها : " في أحد أيام الشتاء كنا جالسين حول " الصوبة " وكان هناك بقعة وسخ بالقرب من شعلة الصوبة، فقامت أمي وأحضرت ورقة فاين لتنظف الصوبة وتزيل تلك البقعة، وأثناء التنظيف لامس طرف من الورقة شعلة الصوبة فاحترقت فقامت أمي برميها مباشرة (كرد فعل) على السجادة، فبدأت النار بالازدياد، فذهبت إلى الحمام لإحضار بعض الماء لإطفاء النار، وفي هذه الأثناء قامت أمي بإلقاء منشفة على النار فانطفأت. ".

قد يتعرض أي أحد منا لمثل هذا الحادث في منزله ولذلك أرى أن هناك قواعد ومبادئ مهمة يجب مراعاتها في مثل هكذا حوادث :

1- قبل وقوع الحادث.
* وضع بطانية من الأسبستوس في المنزل لأن لها قدرة على مقاومة الاحتراق.
* عدم تنظيف الصوبة وهي شغالة.

2- أثناء الحادث.
* إبعاد أي شيء عن النار والذي قد يساعد على انتشار الحريق.
* المحافظة على الهدوء وعدم الخوف، والتصرف مع الحادث بسرعة.
* العمل على إطفاء النار بالطريقة المناسبة وبأسرع وقت ممكن.

3- بعد وقوع الحادث.
* فتح الشبابيك لخروج الدخان ودخول الهواء النقي.
* التأكد من عدم وجود أي آثار أو بقايا من النار قد تؤدي إلى نشوب الحريق مرة أخرى.
* يفضل إطفاء الصوبة.


وبشكل عام يجب على الشخص أن يزيد من معرفته بقواعد ومبادئ السلامة العامة وكيفية التصرف في حال وقوع أي حادث معه أو مع غيره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق