الخبز



* ما هي فوائد الخبز ؟

1- مصدر للنشاط والطاقة.
2- غني بالفيتامينات، وخاصة فيتامين ب كما أنه يحتوي على الفوسفور والحديد والمغنسيوم التي تساعد على النمو وتحارب شيخوخة الخلايا.
3- فقير بالدهون ولكنه يحتوي على أحماض دهنية مشبعة مفيدة للجسم وتلعب دوراً هاماً في منع الأمراض القلبية.
4- مغذ للعضلات والأنسجة العضلية.
5- يحارب الإمساك.
6- يحتوي الخبز على بروتينات نباتية، أي تلك الآتية من طحين القمح أو الذرة، ويمكن أن تغنينا عن بعض البروتينات الحيوانية الضارة.
7- من أهم منافع الخبز احتوائه على الكثير من الألياف.

* ما هي حاجتنا من الخبز ؟

تختلف الحاجات إلى الخبز بين شخص وآخر. على سبيل المثال، يحتاج الرجل البالغ إلى 250 غراماً من الخبز في اليوم تقريباً، في حين تكون حاجة المرأة 200 غرام، يمكن تقسيمها على ثلاث أو أربع وجبات خلال النهار. ويعود لأخصائي التغذية تحديد كمية الخبز التي يحتاجها من يعالجهم من البدانة، إذ يكون الخبز عادةً حاضراً في الحميات المتوازنة، لأنّه ضروري لسدّ الجوع. " المشكلة تكون حين نزيد استهلاك الخبز بشكل مفرط. يعني إن أكلت رغيفاً على الفطور، ورغيفين على الغذاء، ورغيف على العشاء، عندها تكون المشكلة في الشراهة، وليس في الخبز! "، يقول الأخصائي نسيم كنعان. كما ينصح كنعان بالتوازن بين كمية الخبز وكمية النشويات الأخرى، يعني أنّه من الأفضل ألا نتناول الخبز حين نتناول ما يعادله في وجبات أخرى كالمعكرونة أو العجين.
بالنسبة للأطفال، يجدر أن يتناولوا الخبز مع كلّ وجبة، بشكل متوازن، في حين يجدر بالرياضيين والرياضيات زيادة استهلاكهم من الخبز.

* الخبز الأسمر.

إذا ما تناول الإنسان الخبز الأسمر بانتظام، فإنه بذلك يقي نفسه من الأمراض ويجعله في غير حاجة لتناول أي نوع من الأدوية، وذلك لأن الخبز الأسمر يحتوى على نسبة عالية جداً من فيتامين ب والكثير من الأملاح المعدنية التي تفيد الجسم، وكذلك يحتوى على البروتين النباتي وبعض الألياف، وكل هذه الأشياء لا تتوفر بالقدر المطلوب في الخبز الأبيض.
والنخالة (الردة) الموجودة في الخبز الأسمر تقي الإنسان من الإصابة بالإمساك، وتعالج السعال والحموضة والزكام، وتساهم كذلك في تقوية الأعصاب وتزيد من قدرة جهاز المناعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق